عن المبادرة

عن المبادرة

مبادرة شهداء مصر أطلقها مجموعة من النشطاء تهدف إلى عمل توثيق شامل لحياة كل شهداء الثورة، وذلك بهدف رسم صورة حقيقية ومتكاملة عن حياة هؤلاء الثوار قبل الثورة، مما يسمح بدحض أية أكاذيب يحاول ترويجها بعض ضعاف النفوس والمنتفعين حول حقيقة هؤلاء الشباب الذين يجسدون روح التضحية والبطولة التي تحتاجها مصر لتتقدم بين الأمم. وتأمل المبادرة أيضاً في تكثيف العمل الإعلامي لصالح الشهداء لتصل الصورة الحقيقية عنهم لكل بيوت مصر، وللمساعدة في دفع قضية الشهداء وحقوقهم وحقوق أسرهم والذين لا زال يعيش أكثرهم تحت وطأة التهديد الأمني والذين لا زالوا ينتظرون العدل بعد مرور شهور على الأحداث. إن المشاركة في توثيق حياة الشهداء وتسليط الضوء على حياتهم قبل الاستشهاد والتواصل مع أسرهم ودعمهم في قضيتهم واجب وطني وثوري يتجاوز حدود الأيديولوجيات والتيارات السياسية والفكرية ويجب ألا يختلف عليه أي وطني مخلص.

ولأجل تحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، فقد رأى القائمون على المبادرة أن توثيق حياة الشهداء لن يتم إلا بعمل عدد كبير من النشطاء، ولذلك تم طرح المبادرة بصوة تسمح بمشاركة الناشطين في كل بقعة في مصر، وكانت رؤية المبادرة أنى تتم عملية التوثيق على ثلاث خطوات: جمع المعلومات ثم الإنتاج الإعلامي ثم التوزيع والنشر، ولتحقيق الخطوة الأولى قامت المبادرة باتخاذ أولى خطوات جمع المعلومات عن بعض أسر الشهداء ليتم تحويل هذا العمل إلى نموذج يقوم الناشطون بتطبيقه بشكل أوسع ليتم تغطية ما يزيد عن الـ 1200 شهيد، ثم تقوم مجموعة ثانية من المتطوعين بتحويل المادة الخام التي تم جمعها إلى صور مختلفة من الأعمال الإعلامية تشمل الأفلام والمطبوعات والمقالات وربما أعمال روائية، وتتولى المجموعة الأساسية للمبادرة العمل على تحقيق انتشار واسع للأعمال التي يتم انتاجها، ومن ناحية أخرى تستمر المبادرة في التواصل مع أهالي الشهداء للعمل على دعمهم معنوياً وأمنياً وهو أقل ما يمكن عمله مقابل التضحيات التي قدمتها هذه الأسر لمصر.

نرجو منكم جميعاً المشاركة سواء بالعمل أو بالفكرة التي قد تساهم في تطوير المبادرة وأهدافها. للتطوع، برجاء استكمال الاستمارة على هذا الرابط.